الراقصة والطبال

مشاهد مختلفة كانت وراء كتابة المقال، إلا أن جميعها تصب في مسرب واحد.
 
 مشهد رقم (1): مساءً؛ كتب صديق على صفحته الفيسبوكية:
“شو رأيكم في كل ما يجري بالبلد ؟؟؟”. ظل السؤال عالقا في رأسي.
 
المشهد رقم (2): صباحا؛ أفتح التلفاز كي أشاهد مصادفة المقاطع الأخيرة من الفلم المصري “الراقصة والطبَال” من تمثيل أحمد زكي ونبيله عبيد. المشهدان مختلفان زمنيا ومتشابهان فكرةً.. كيف؟
 
الراقصة والطبَال هي الإجابة المختصرة على سؤال الصديق، وهو تماما الوصف الحالي للحالة الفلسطينية السياسية و الاقتصادية و بالتالي الاجتماعية، أو حتى العربية.
 
الراقصة هي “نحن” الشعب، أما الطبَال فهو الساسة والأحزاب السياسية.
 
 
دُم، تك، إيس؛ حركات موسيقية تحمل دلائل معينة. بعد سماع ” دُم ” فإنها إشارة للشعب بالتصفيق. وإشارة “تك” دلالة على هزَ الخصر، وأما “إيس” تشير ” للصمت و السكون”. مع تكرار الحركات الثلاث بأشكال متنوعة ومختلفة من حيث التركيب فإننا نكوَن الرقصة.. رقصة بلدي.
 
في أي رقصة هناك الإيقاع. ولكن الرقصة الفلسطينية تعتبر حالة شاذة، فالإيقاع فيها ارتجالي بإمتياز. الارتجال حق الطبَالين المتمرسين جدا، كون الارتجال عالم ضخم من الموازين الإيقاعية المعقدة، ولذلك فهي بحاجة لذكاء الطبَال والراقصة. وللأسف فالطبَال الفلسطيني غير متمرس ولم يدرس الموسيقى، بل اكتفى بالحفلات الشعبية مدرسةَ، وأما الراقصة فحجتها الأرض عوجة.
 
إن المشهد الفلمي في فلم “الراقصة والطبَال” الذي دفعني للكتابة هو الذي يأتي في الدقيقة 1:34:35  واصفا فشل أحمد زكي بعد انفصاله عن الراقصة نبيله عبيد وهو في حالة مزرية، جالسا أمام التلفاز “بحشش” ووجهه أسود، وهناك قناة إخبارية تبث تقريرا عن عائلة مصرية انهار منزلها بسبب سوء وفساد مواد البناء، وانعدام النظام وتفشي المحسوبية و الفساد المالي و الإداري، وحينها أجرت الصحفية حوارا مع سيدة انهار بيتها.
 
السيدة تقول: ” شوفي يا بنتي، أول ما البيت وقع، روحنا على سعادة البيه المأمور، ربنا يخليه، وسعادة البيه المأمور بعت لسعادة البيه رئيس الحي، وسعادة البيه رئيس الحي بعت لسعادة البيه وكيل الوزارة، ربنا يبارك في شبابه، وسعادة البيه وكيل الوزارة بعت لسعادة الباشا المحافظ، ربنا يُجبر بخاطره، ربنا يعَلي مراتبو، أه ده اللي ريَح قلبنا، وقالنا روحوا وكل اللي انتو عايزينوا حعملو، ومن ساعتها يا بنتي وإحنا قاعدين القعدة دي”. ومن ثم يرفع أحمد رأسه الثقيل جدا بسبب تأثير الحشيش وضحك.. سخرية..
 
هذا المشهد وخصوصا الضحكة هي تماما الإجابة على سؤال صديقي الفيسبوكي، فقد ُزرعت المخدرات و الحشيش في عقولنا لنضحك همَا وضعفا وندما على حالة الارتجال التي يعاني منها الطبَال في سهرة على سيجارة الحشيش والتسطيل.
 
وهناك أسباب أخرى لاختياري “الراقصة والطبَال” عنوانا للمقال. دلالة على احترافي سرقة العناوين و إشارة على انتشار “اللصوص المهذبين”، لصوص المقالات، لصوص الشعر، لصوص الموسيقى والأفكار و اللوحات الفنية والعبارات و التصاميم…
 
و إشارة أخرى إلى انتشار “الطبالين الجدد” فهم مستعدون للعزف مع أي راقصة ولو كان مستواها الفني هابط جدا، المهم أنها ذات نفوذ عالي المستوى من حيث المقدمة و المؤخرة و الخصر، وهذا يقرَبهم من الطبَالين المحترفين في “عالم الطبَالة”. فقد قال سميح شقير في مقطوعته ” كترو الطبالين” : ” كتر النشاز.. واسترجي قول لهم: في نشاز”.
 
أعلم أنكم لم تكملوا المقال، فقد بدأتم البحث عن فلم “الراقصة والطبَال”…
 
سائد كرزون 
2.2.2012
Advertisements

About saedkarzoun

Saed Karzoun is a journalist, entrepreneur and motivational speaker, founder, and CEO of Taghyeer for Social Media. In May 2016, Saed was awarded the $50k King Abdullah II Award for Youth Innovation and Achievement (KAAYIA) for the Arab countries. In October 2015 Saed was awarded the ASHOKA" Prize; the world’s largest entrepreneurship prize. In 2015, he published his first Book “30 Secret Numbers”. In April 2015, he was chosen as a 2015 Internet Freedom Fellow under the auspices of the United States Mission to the United Nations in Geneva. In December 2014, Saed won the German Transparency International prize, Social Entrepreneurs Initiative Global 2014. “Taghyeer “ is a non-profit company working on developing social media usage in Palestine and making a change in society on issues revolving around women and youth such as: YouKnow: freedom of the Internet, BlogBus – We blog to Develop, Mappingher – Tech for Women. Education: MA International Relations and Affairs/Diplomacy – Birzeit University. 2015 - Present BA Journalism and Media, with a major in radio and a minor in TV. 2003 - 2007 Birzeit University, Palestine. - Email: Karzoun.saed@gmail.com - LinkedIn: https://goo.gl/t6m5rf - Twitter: https://twitter.com/Saedkarzoun - Facebook: https://www.facebook.com/saed.karzoun - Blog: https://saedkarzoun.wordpress.com/ - Mobile: 00972- 599 – 370 – 687 - The Book: Amazon – Kindle Edition: http://amzn.com/B01BUD93OO Create Space - Paperback: https://www.createspace.com/6083781

Posted on 23 مايو 2013, in مقالات, عربشات. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: