النص شيكل؛ من حقي

 
 عربوشة سريعة لإثارة النقاش حول ممارسات يومية نعيشها، وصار الوقت أن نقف ونقول:”هذا حقي” وأن نساءل المسؤول إلى حين التغيير الموعود.
 
 كم واحد منا تصله فاتورة الهاتف أو الكهرباء أو المياه بقيمة  99.5 شيكل على سبيل المثال، وعند الدفع يخصمون 100 شيكل؟ وين النصف شيكل؟ وين بروح وبختفي؟ لمين بروح. وهذا ينطبق على عدد سكان فلسطين، وماذا سيصنع هذا النصف شيكل الذي نخجل أن نطلبه، أو لا ندرك قيمته؟ يصنع ميزانيات وأرباح مخيفة.. كم واحد منا تصله أخطاء في قراءة عداد الكهرباء أو في فاتورة الموبايل وغيرها ولا يساءل الموظف أو الشركة الفلانية عن هذا الخلل؟ لماذا لا نعتبر السؤال حق من حقوقنا؟ لماذا نعتبرها خدمة من قبل تلك الشركات ونخجل؟ لماذا إذا تدفع؟
 
كم واحد منا يركب التاكسي ويستغله ويأخذ نصف شيكل زيادة على مسافة أمتار؟ لماذا نخجل بأن نقول له: ” لو سمحت وين النص شيكل تاعي؟ أم نخجل من كلام الناس:” شوف شوف النيتن، على نص شيكل بسأل؟ كم واحد منا تصله فاتورة المطعم بأنواع مشروبات أو مأكولات لم يطلبها – ولو من باب الخطأ-   أو بسعر مختلف عن المكتوب في قائمة الأسعار، أو يطلبون أيضا “السيرفيس” على الرغم أنه مخصوم مسبقا؟
 
كم واحد منا يخاف من مسائلة المسؤول عن سرقته لأموالنا وحقوقنا؟ كم واحد منا يضع “رأسه بين هالروس وبقول يا قطاع الروس؟ كم من الممارسات اليومية التي لا تنتهي ويتم انتهاك حقوقنا فيها ونحن نقف عاجزين؟ كم وكم وكم… سائد كرزون 20.5.2012
Advertisements

About saedkarzoun

Saed Karzoun is a journalist, entrepreneur and motivational speaker, founder, and CEO of Taghyeer for Social Media. In May 2016, Saed was awarded the $50k King Abdullah II Award for Youth Innovation and Achievement (KAAYIA) for the Arab countries. In October 2015 Saed was awarded the ASHOKA" Prize; the world’s largest entrepreneurship prize. In 2015, he published his first Book “30 Secret Numbers”. In April 2015, he was chosen as a 2015 Internet Freedom Fellow under the auspices of the United States Mission to the United Nations in Geneva. In December 2014, Saed won the German Transparency International prize, Social Entrepreneurs Initiative Global 2014. “Taghyeer “ is a non-profit company working on developing social media usage in Palestine and making a change in society on issues revolving around women and youth such as: YouKnow: freedom of the Internet, BlogBus – We blog to Develop, Mappingher – Tech for Women. Education: MA International Relations and Affairs/Diplomacy – Birzeit University. 2015 - Present BA Journalism and Media, with a major in radio and a minor in TV. 2003 - 2007 Birzeit University, Palestine. - Email: Karzoun.saed@gmail.com - LinkedIn: https://goo.gl/t6m5rf - Twitter: https://twitter.com/Saedkarzoun - Facebook: https://www.facebook.com/saed.karzoun - Blog: https://saedkarzoun.wordpress.com/ - Mobile: 00972- 599 – 370 – 687 - The Book: Amazon – Kindle Edition: http://amzn.com/B01BUD93OO Create Space - Paperback: https://www.createspace.com/6083781

Posted on 23 مايو 2013, in مقالات, عربشات. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: