خطبة الجمعة: متى ستتغير؟

أبو بكر الصديق مات، وعمر بن الخطاب مات، أما دين الله وسنة رسوله فهو باق.
 
في كل خطبة يوم جمعة تقريبا يبكي الشيخ على الأطلال والتاريخ، يشجب ويستنكر حال الأمة هذه الأيام، يكفَر الآخرين، يصرخ وينادي وبعض الناس نائمة، وبعضهم الآخر يفكر في ديونه، وآخرين يزيدون تطرفا، وبعضهم يصنعون دينا خاصا بهم يتماشى وطبيعة مصالحهم، والبعض يحملون دينا جميلا في قلوبهم أيضا…الخ.
 
فمتى سنرى خطبة الجمعة خطبة تفاعلية غير تقليدية وتحترم عقل المصلي؟
 
 فمثلا أن تتحول في مرة من مرسل فقط إلى مرسل ومستقبل، أو أن يطلب الشيخ من المصلين الخروج من المسجد وتنظيف الجامع ومحيطه في الحارة التي يقع فيها، فهذا تطبيق عملي لمبدأ “النظافة من الإيمان”، وبعد الانتهاء من العمل نقيم صلاة الجماعة في موعدها. أو مثلا أن نطلب من شباب ناجح أن يتحدثوا أمام المصلين عن مشاريعهم التنموية والتثقيفية الريادية ليكونوا نموذجا عملي وملموس لهم يدفعهم لتحقيق نظام التطور والإبداع والتغير المجتمعي. هناك الكثير من الأفكار المناسبة لزماننا والتي تظهر تعاليم الدين بعيدا عن التقليدية والصراخ والتنظير والتكفير وزيادة الكره والتعصب وإظهار الدين بصورة خاطئة، وبعيدا عن قضايا الزواج من أربع وقذف الفتيات الغير محجبات والكثير من الاتهامات التحريضية لعقول الناس.
 
نحن اليوم بحاجة لبناء مجتمع يحترم بعضه، يفكر وينتج، يواكب التطور وعصر الحداثة؛ وصلاة الجمعة من أهم المنابر الإعلامية والتي يجب أن يتم استخدامها تطبيقا لمنظومة حياتية مجتمعية سليمة تتناسب مع زماننا وحياتنا وتشجع الناس على الإبداع وليس العكس.
سائد كرزون
16/8/2013
 
صورة
 
 
 
 
 
 
 
 
Advertisements

About saedkarzoun

Saed Karzoun is a journalist, entrepreneur and motivational speaker, founder, and CEO of Taghyeer for Social Media. In May 2016, Saed was awarded the $50k King Abdullah II Award for Youth Innovation and Achievement (KAAYIA) for the Arab countries. In October 2015 Saed was awarded the ASHOKA" Prize; the world’s largest entrepreneurship prize. In 2015, he published his first Book “30 Secret Numbers”. In April 2015, he was chosen as a 2015 Internet Freedom Fellow under the auspices of the United States Mission to the United Nations in Geneva. In December 2014, Saed won the German Transparency International prize, Social Entrepreneurs Initiative Global 2014. “Taghyeer “ is a non-profit company working on developing social media usage in Palestine and making a change in society on issues revolving around women and youth such as: YouKnow: freedom of the Internet, BlogBus – We blog to Develop, Mappingher – Tech for Women. Education: MA International Relations and Affairs/Diplomacy – Birzeit University. 2015 - Present BA Journalism and Media, with a major in radio and a minor in TV. 2003 - 2007 Birzeit University, Palestine. - Email: Karzoun.saed@gmail.com - LinkedIn: https://goo.gl/t6m5rf - Twitter: https://twitter.com/Saedkarzoun - Facebook: https://www.facebook.com/saed.karzoun - Blog: https://saedkarzoun.wordpress.com/ - Mobile: 00972- 599 – 370 – 687 - The Book: Amazon – Kindle Edition: http://amzn.com/B01BUD93OO Create Space - Paperback: https://www.createspace.com/6083781

Posted on 16 أغسطس 2013, in مقالات, الرئيسية. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: