العلاقة بين القدس والقطاع الخاص الفلسطيني: إيز كومبليكاتيد؟

تماما هذه لغة الفيسبوك؛ فعندما يعترف هذا الشاب اللطيف أن حبيبته فعلا قد تركته منذ زمن لتبحث عن رجل هرم غني، حينها سيقرر من باب المواساة الجماعية أن يكبس على زر العلاقات في إعدادات الفيسبوك ويصف حالته الاجتماعية بال Complicated، لتبدأ التعليقات كالمطر تنهمر عليه ما بين المواساة وما بين الضحك والسخرية، وما بين رفع المعنويات. ولكن في نهاية اليوم يذهب كل واحد فينا إلى فراشه وينام، ويبقى هذا المسكين ساهرا الليل يسمع أحزان هاني شاكر وبندب حظه، منتظرا الحب الجديد راكبا على حصان صلاح الدين الأيوبي  ليأخذ بيده في العام 2014!

تماما هذا هو حال القدس وعلاقتها بالقطاع الخاص الفلسطيني والشركات الربحية الكبرى تحديدا. فهي علاقة متوترة ومعقدة.

جاء سبب كتابتي هذا المقال بعد حوار دار بيني وبين صديقي المقدسي يبكي على حال القدس الثقافي والمجتمعي. هذا الفنان وغيره الكثيرون، يحملون أفكارا رائعة وتكلفتها المالية متواضعة جدا وأثرها كبير، لكن للأسف هناك ثلاثة خيارات أمامهم: إما العمل تحت مظلة “إسرائيل” أو أن يصلي لأحد التجار الكبار المقدسيين الجشعين حتى يحصل على دعم مادي للمشروع، أو أن ينسى الفكرة من أساسها.

السؤال الذي انتهى به حوارنا كان: “سنويا يتبرع كبار المستثمرين وكبرى الشركات اليهودية والإسرائيلية في العالم “لإسرائيل”  بمليارات الدولارات؛ دعما للمشاريع الريادية والثقافية والمجتمعية وتحديدا في القدس! طيب أين الشركات الخاصة الفلسطينية من هذا كله؟ أين كبار المستثمرين الفلسطينيين؟ أين المسؤولية المجتمعية لهذه الشركات؟ هل مازالوا يبحثون عن وضع شعارهم على الحملة وضمان عائد مادي بنسبة 100%؟

 أعلم تماما أنني لن أحصل على إجابات، ولكن على الأقل سيتذكر كل شخص يعمل في القطاع الخاص كلماتي هذه قبل نومه، وقبل الغداء، وتحديدا عندما يلاعب أطفاله، ليتذكر في الوقت ذاته أن القدس خالية من المشاريع الثقافية والمجتمعية والترفيهية “النظيفة والمستمرة” التي ستحمي الأطفال من عالم المخدرات وشوارع الظلام والإيدز.

 على فكرة؛ القدس مدينة أشباح إلا إذا…؟

سائد كرزون

1/1/2014

Image

Advertisements

About saedkarzoun

Saed Karzoun is a journalist, entrepreneur and motivational speaker, founder, and CEO of Taghyeer for Social Media. In May 2016, Saed was awarded the $50k King Abdullah II Award for Youth Innovation and Achievement (KAAYIA) for the Arab countries. In October 2015 Saed was awarded the ASHOKA" Prize; the world’s largest entrepreneurship prize. In 2015, he published his first Book “30 Secret Numbers”. In April 2015, he was chosen as a 2015 Internet Freedom Fellow under the auspices of the United States Mission to the United Nations in Geneva. In December 2014, Saed won the German Transparency International prize, Social Entrepreneurs Initiative Global 2014. “Taghyeer “ is a non-profit company working on developing social media usage in Palestine and making a change in society on issues revolving around women and youth such as: YouKnow: freedom of the Internet, BlogBus – We blog to Develop, Mappingher – Tech for Women. Education: MA International Relations and Affairs/Diplomacy – Birzeit University. 2015 - Present BA Journalism and Media, with a major in radio and a minor in TV. 2003 - 2007 Birzeit University, Palestine. - Email: Karzoun.saed@gmail.com - LinkedIn: https://goo.gl/t6m5rf - Twitter: https://twitter.com/Saedkarzoun - Facebook: https://www.facebook.com/saed.karzoun - Blog: https://saedkarzoun.wordpress.com/ - Mobile: 00972- 599 – 370 – 687 - The Book: Amazon – Kindle Edition: http://amzn.com/B01BUD93OO Create Space - Paperback: https://www.createspace.com/6083781

Posted on 1 يناير 2014, in حاكيني. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: