في 2014: تحولات الحرب و السوشال ميديا

  • سائد كرزون 
  • 25/7/2014

 قبل أكثر من عشرين عاما؛ كنت أشاهد أفلام كرتون عن حرب الفضاء، تقنيات تكنولوجية وهمية، وصولا لتطور في عالم السينما والخيال العلمي وأحيانا كنا نضحك على مستويات ودرجات الخيال في الغرب والفانتازيا. ببساطة اليوم هذا الخيال أصبح أهم وأحدث شكل من أشكال تطور تقنيات الحرب وتحولاتها التاريخية.

فإن التحولات في الحرب ودخولنا في حرب الديجيتال ميديا والتكنولوجيا، الهواتف الذكية، الفيسبوك والتويتر والتمبلر والمدونات واليوتيوب وغيرها؛  سوف تضعنا على مسارات جدية وتحولات يجب أن نأخذها بعين الاعتبار ودراستها استراتيجيا لنخرج من عالم الهواة إلى عالم المحترفين في طرق استثمارنا لشبكات التواصل المجتمعية ومنظومة المعلوماتية وتحليل البيانات. لذلك فإن مقالي يطرح لكم مجموعة مصطلحات سوف تتبلور عالميا لتصل إلى علم ونهج وتكنيك يدرس في الجامعات العسكرية والحربية وشركات التكنولوجيا. من هذه المصطلحات؛

– ظهور وتطور ال Hasbara وهو كيان اسرائيلي الكتروني هدفه الرئيسي أن يخلق محتوى إعلامي سلبي بطرق منظمة وبناء صور نمطية لتشويه صورة الفلسطينيين والعرب عالميا عبر شبكات الإعلام الجديد والتويتر و تيندر تحديدا. وهذه صورة توضيحية من قناة RT.

1

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

– War room: هي فكرة من متطوعين شباب إسرائيليين تحت إطار “اتحاد الطلبة الإسرائيليين” قاموا بإنشائها ليصل عددهم إلى 400 “متطوع” حسب تعبيرهم. هدفهم الرئيسي الجلوس 24 ساعة متواصلة على الفيسبوك للحديث مع الناس عبر حساباتهم على الفيسبوك وعبر صفحات ومجموعات كبيرة لإرسال رسائلهم وتشكيل رأي عام عالمي لدعم اسرائيلي وخلق صور إيجابية عن إسرائيل وشعبها للحصول على تضامن عالمي ونفسي ومالي، وهذا أيضا من خلال دفع إعلانات فيسبوكية لخدمة حملاتهم المستمرة بشكل استراتيجي.  

3

  • – دعم حكومة إسرائيل لنشطاء الإعلام المجتمعي: هذه وسيلة أخرى من قبل الحكومة الإسرائيلية لتوفير منح جامعية لكل من يقوم بنشر تويت ورسائل عبر التوتير وبوستات عبر الفيسبوك لخدمة الدعاية الإعلامية الإسرائيلية والحرب على غزة.
  • 4
  • -وحدة  Defence via #Twitter: فعلا اليوم نتحدث عن وحدة متخصصة في موضوعة Branding War عبر التويتر. ومن رسائلها:

  • 5
  • 6
  • فإن هذه بعض المؤشرات البسيطة والتي تظهر تطور عالم Apps والسوشال ميديا، فقد بات من الضروري أن ندرك هذه التحولات في الحرب. ومن باب التلخيص، فقد كتبت على صفحتي الفيسبوكية هذا البوست في تموز معبرا عن أهم المصطلحات والتقنيات الحديثة في عالم الديجيتال وأدواته، وبه أنهي مقالي.

    #الحرب_والسوشيال_ميديا: مؤخرا صدرت مجموعة مقالات حول هذا الموضوع، وتحديدا تحليل علمي ما بين “التحولات في الحرب” كعلم وفلسفة وتكنيك، وموضوعة ، Branding War وبعد مراقبتي لبعض السلوكيات العالمية، تبين إنو في وحدة اسمها Defence via #Twitter والي هي طبعا وأكيد مش موجودة عنا بسبب العبثية، وكمان أصبح هناك نظام يسمى ب Data Mining وطرق التلاعب ب البعد النفسي، الإعلامي، صناعة الرأي العام عن الشعوب، غزارة المعلومات ,وتحليلها، وضياع الحقيقة في هذا الكم الهائل و أطلقت عليه مسمى “هاي واي السوشال ميديا” وحوادث الديجيتال. بكل تأكيد خطاب #القسام ونشر خبر القصف مسبقا هو حرب باردة ونفسية، وهو نفس الاستخدام للحرب الاسرائيلية مع فارق الخبرة والقوة ومساحات التأثير عالميا. على كل الجهات العالم إعلاميا تحت سيطرة مجموعة من صانعي الأحداث وهي دائما مع الأقوى، ولكن مؤخرا وبسبب استخدام التويتر الواسع وإطلاق عليه مصطلح ” multimedia mouthpiece” و#الفيسبوك أصبح هناك صوت ثاني ولو أن تأثيره مازال محدودا، إلا أن هذا هو التطور التكنولوجي وفرصة خلق توجهات رأي عام. فلسطينا أحنا بنشير الصور لبعض، بنخلق ضغط نفسي غير ممنهج، هناك تشتت في التغطية الإعلامية، على الرغم كمان مرة أنو في بعض الأحيان مش غلط، ومهم انضل ننشر ولو بهذه العبثية. بس في الفترة القادمة لازم يكون هناك اشي اسمو” تقنيات حرب الديجيتال”. بس بنظرة إيجابية لواقع #التويترتحديدا؛ “يوجد في فلسطين ما يقارب ال 27.600 الف حساب على التويتر، والعدد في تزايد مستمر مؤخرا نتيجة الظروف الراهنة، فقد أثبت التويتر دورا مختلفا عن الفيسبوك في نشر #الهاشتاج وخلق تغطية إعلامية مؤثرة حتى على كبرى مؤسسات الإعلام. ومن الظاهر أن ثقافة استخدامه أصبحت تتطور شيئا فشيئا على الرغم من التبيان في مستويات الاستثمار والاستخدام ما بين الضفة وغزة على وجه الخصوص. فالجدير ذكره أن الاستخدام في غزة أخذ مساحات أكبر كما ونوعا وهذا يعود لطبيعة الظروف الجغرافية وحالة الحصار الإسرائيلي من جهة، وطبيعة المجتمع الغزاوي الذي وفي السنوات الأخيرة دخل في حالة عزلة مجتمعية ونفسية، فكان بالتوتير المساحة الأكبر للتعبير عن قضايا سياسية محلية ومشاكل مجتمعية ونفسية ذات طابع اجتماعي اختلف في ظروفه بشكل مطلق عن أي ظروف إنسانية في العالم”. وآخر شيء، بسوى كمان دراسة نمو أثر #Tumblr عالميا ودوره وأثره إعلاميا.

Advertisements

About saedkarzoun

Saed Karzoun is a journalist, entrepreneur and motivational speaker, founder, and CEO of Taghyeer for Social Media. In May 2016, Saed was awarded the $50k King Abdullah II Award for Youth Innovation and Achievement (KAAYIA) for the Arab countries. In October 2015 Saed was awarded the ASHOKA" Prize; the world’s largest entrepreneurship prize. In 2015, he published his first Book “30 Secret Numbers”. In April 2015, he was chosen as a 2015 Internet Freedom Fellow under the auspices of the United States Mission to the United Nations in Geneva. In December 2014, Saed won the German Transparency International prize, Social Entrepreneurs Initiative Global 2014. “Taghyeer “ is a non-profit company working on developing social media usage in Palestine and making a change in society on issues revolving around women and youth such as: YouKnow: freedom of the Internet, BlogBus – We blog to Develop, Mappingher – Tech for Women. Education: MA International Relations and Affairs/Diplomacy – Birzeit University. 2015 - Present BA Journalism and Media, with a major in radio and a minor in TV. 2003 - 2007 Birzeit University, Palestine. - Email: Karzoun.saed@gmail.com - LinkedIn: https://goo.gl/t6m5rf - Twitter: https://twitter.com/Saedkarzoun - Facebook: https://www.facebook.com/saed.karzoun - Blog: https://saedkarzoun.wordpress.com/ - Mobile: 00972- 599 – 370 – 687 - The Book: Amazon – Kindle Edition: http://amzn.com/B01BUD93OO Create Space - Paperback: https://www.createspace.com/6083781

Posted on 25 يوليو 2014, in حاكيني. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: