فيروس الفساد

ماذا لو تخيلنا مجتمعا فلسطينيا يدرك فيه المواطن قيمة المعلومات كأهمية الطعام والشراب لبقائه على هذه الحياة؟ وماذا لو كنا نعيش بمجتمع حر فكريا ومجتمعيا وثقافيا ولا تعيش فيه فيروسات الفساد؛ فكيف إذن سيكون شكل حياتنا وطبيعة سلوكنا البشري حينها؟

بالعادة؛ فإن الفساد يـأخذ أشكالا مختلفة، ويعيش في أجسام متنوعة كالفيروس تماما، فلا يعرف شابا أو عجوزا أو امرأة، ولا غنيا أو فقيرا، ولا مواطنا أو مسؤولا، فهو يضرب أي جسم يقع تحت سيطرته لينخر عظام عموده الفقري حتى يتمكن من كل أنحاء الجسم، فحينها تكتمل مرحلة التدمير. وهذا ما يفعله الفساد بأشكاله المختلفة تماما بأي مجتمع أو كيان أو دولة.

لذلك فإن تغيير وأمان قررتا إطلاق حملة “بنات البلد ضد الفساد” والتي جاءت كجزء من مشروع “بنات البلد” الذي أسسته وأطلقته تغيير للإعلام المجتمعي. ومؤخرا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 وقع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان ومؤسسة تغيير للإعلام المجتمعي مذكرة تفاهم وتعاون غايتها تعزيز التعاون والشراكة والتكاملية بين الطرفين، واستثمار الطاقات والإمكانيات والخبرات بما يخدم المواطن الفلسطيني نحو مزيداً من التبني لمبدأ المساءلة والرقابة المجتمعية والحق في الحصول على المعلومات. تضمنت بنود الاتفاقية تبادل المعلومات والخبرات في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد والإعلام المرئي الرقمي من خلال توفير المعلومات والتقارير ذات العلاقة باختصاص كل طرف، ونشرها على منصة بنت البلدMapping Her  وبتعرف إنو YouKnow.

06106324302398727243325671126827

ومن ضمن الحملة تم إنتاج ونشر 9 تصاميم تعتمد على لغة الانفوغرافيك والبوسترات واللغة المصّورة البصرية. ومن هذه المنشورات:

 

القصة الواقعية النهائية

 

كما تم إنتاج بوستر خاص بيوم مكافحة الفساد العالمي في 9 كانون الأول 2015

بوستر الاحتفالية

الأجمل ما جاء في هذه الحملة؛ أنها خلقت منصات حوارية للشباب لتبادل الآراء المتفقة والمختلفة مع مضمون الحملة، وهذا النوع من الجدل له الأهمية القصوى لخلق حالة من التفكير والتفكير والتجادل والجدل حول قضية شائكة كالفساد الذي تعاني منه المرأة في المجتمع الفلسطيني، وهذا يؤدي في نهايته إلى خلق وعي مجتمعي وجماعي وتحديدا بين فئات الشباب من خلال استخدام منصات الإعلام المجتمعي.

مثال على الجدل والنقاش

وتم بكل تأكيد استخدام منصات أخرى لنشر التصاميم مثل: انستغرام، كونه اليوم يعتبر منصة الصور الأولى التي يتواجد عليها عددا كبيرا من الشباب الفلسطيني والعربي.

12301513_10153352640707689_4808596902526489542_n

وفي نهاية فترة الحملة، قامت تغيير بإنتاج فلم أنميشن يخاطب الجيل الشاب لنشر التوعية حول القضايا والمواضيع التي تم نشره.

لمشاهدة المنشورات كاملة، يمكنكم زيارة موقع منصة بنت البلد www.mappingher.ps

ومنة بتعرف إنو www.youknow.ps

Advertisements

About saedkarzoun

Saed Karzoun is a journalist, entrepreneur and motivational speaker, founder, and CEO of Taghyeer for Social Media. In May 2016, Saed was awarded the $50k King Abdullah II Award for Youth Innovation and Achievement (KAAYIA) for the Arab countries. In October 2015 Saed was awarded the ASHOKA" Prize; the world’s largest entrepreneurship prize. In 2015, he published his first Book “30 Secret Numbers”. In April 2015, he was chosen as a 2015 Internet Freedom Fellow under the auspices of the United States Mission to the United Nations in Geneva. In December 2014, Saed won the German Transparency International prize, Social Entrepreneurs Initiative Global 2014. “Taghyeer “ is a non-profit company working on developing social media usage in Palestine and making a change in society on issues revolving around women and youth such as: YouKnow: freedom of the Internet, BlogBus – We blog to Develop, Mappingher – Tech for Women. Education: MA International Relations and Affairs/Diplomacy – Birzeit University. 2015 - Present BA Journalism and Media, with a major in radio and a minor in TV. 2003 - 2007 Birzeit University, Palestine. - Email: Karzoun.saed@gmail.com - LinkedIn: https://goo.gl/t6m5rf - Twitter: https://twitter.com/Saedkarzoun - Facebook: https://www.facebook.com/saed.karzoun - Blog: https://saedkarzoun.wordpress.com/ - Mobile: 00972- 599 – 370 – 687 - The Book: Amazon – Kindle Edition: http://amzn.com/B01BUD93OO Create Space - Paperback: https://www.createspace.com/6083781

Posted on 3 يناير 2016, in مقالات, الرئيسية. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: